تتكون المقالة من عناصر رئيسية: العنوان ، المقدمة ، الموضوع ، والخاتمة ، وكلها عناصر مهمة وبديهية لا تخلو من المادة الجيدة ولا يستغني عنها الكاتب الخبير .. ومع ذلك ، على الرغم من بساطتها الظاهرة ، يختلف الكتاب في وعيهم واستغلالهم وصياغتهم بطريقة تخدم مواضيعهم وأفكارهم ..
الكل حريص على صياغة "العنوان" بطريقة تعكس موضوع المقال ، ولكن أهم شيء هو جعله وسيلة جذب ولوحة مشرقة تجذب انتباه القارئ وتحثه على الدخول للتعرف على تفاصيل.
ومع ازدحام وسائل الإعلام لجذب الجمهور ، فإن الصحف مزدحمة بأنواع المقالات والعناوين ، لديك فقط أربع ثوانٍ لجذب انتباه الشخص الذي يقلب الصحيفة بسرعة .. إذا كان عنوانك غير جذاب ومميز من بقية العناوين ، سوف يتجاهل مقالك ويستمر في قلب محتوى الصحيفة بالعناوين الرئيسية (وبالتالي ستختفي جهودك في غمضة عين))!
لهذا السبب ، يجب أن تهتم بوضع عناوين جذابة ومميزة تقنع القارئ بالتوقف وتخصيص جزء من وقته لقراءة المقال بأكمله .. وهذا شيء يتطلب التغيير والتبديل والتجربة مع عدد كبير من العناوين. حتى تصل إلى أفضل خيار ممكن ، بحيث يظهر عنوانك الخاص كإبداع شخصي لم يكتشفه كاتب من قبلك.
يمكن القول أن أفضل عنوان هو أنك وضعت بعد الانتهاء من كتابة المقال وليس قبل البدء فيه (خاصة وأنك قد تكتشف أنها مجرد جملة أو جزء من فقرة ذكرتها أثناء كتابة التفاصيل) ..
لهذا السبب نقدم لك في صناعة الصحافة بعض أنواع العناوين الجذابة:
1. العناوين التي تتضمن قائمة رقمية أو ترتيبًا تسلسليًا ، مثل:
الأكثر جمالا في العالم،
أخطر عشرة (....) اسرع موتك ،
أهم خمسين (....) في التاريخ ،
7 أسرار لا تعرفها عن (....) !!
2. العناوين التي تعزف على وتر "How to do so and like" مثل:
كيف تكتب (عنوان) يصعب تجاهله؟
كيف حققت (...) قبل سن الأربعين؟
كيف تكسب (...) في شهرين؟
كيف تسافر إلى (فنلندا) ب 250 ريال فقط؟
3. تهتم الإجابات التي تتضمن أسئلة غريبة أو قراء بإجاباتهم ، مثل:
(من) يضمن استثماراتنا في البنوك؟
(لماذا) هل تذهب الخراف إلى الطبيب؟
(كيف) هل بدأت أزياء الطحينة؟
(أين) يذهب المطلق بعد سن الخمسين؟
4. العناوين التي تتضمن عبارة جريئة أو صادمة مثل:
في جوارنا ، متجر أدوية.
مكة ليست مركز الكون!
"أيها السادة أنت حمار."
عاهرة بحكم الوراثة
(ملعون أبو المحافظ)
5. العناوين التي تتلاعب (وتستند) على الأقوال الشائعة مثل:
في عجلة (السمنة) ...
الشرطة في الخدمة (النصب) ...
عقل سليم في الجسم (المريضة) ...
تقول على الجبين: يجب أن تظهر العين ...
إذا كان موضوعك جذابًا ومثيرًا للاهتمام بطبيعته ، فضع عنوانًا يؤكد هذه الميزة ... مثل:
حيرة الظواهر العلماء.
تغيرت الأحلام التاريخ.
عندما أمطرت السماء الضفادع.
المسلمون هم أول من اكتشف أمريكا ...
بالطبع هذه مجرد أمثلة للتوضيح والمضاهاة وليس من الضروري الالتزام بها أو قصر نفسك على إطارها .. الشيء المهم حقًا هو: الابتعاد عن العناوين التقليدية والمملة أو التي تقدم صورة كاملة عن الموضوع .. وتذكر في المقابل أن العنوان الجذاب (عنوان غير تقليدي وغير مسبوق) يهدف في المقام الأول إلى إثارة فضول القارئ وجذبه لقراءة مقالك في أربع ثوان فقط !!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق